حسن ابو الحمايل المدير والمؤسس
عدد المساهمات : 683 العمر : 29 الموقع : www.s7ababcool.7olm.org العمل/الترفيه : يارب المزاج : رايق نقاط : 595597 تاريخ التسجيل : 09/08/2008
| موضوع: فضل التبكير والمشى إلى الجمعه )) الأحد أغسطس 10, 2008 3:48 am | |
| فضل التبكير والمشى إلى الجمعه ))
[center] بسم الله الرحمن الرحيمفضل التبكير و المشى إلى الجمعةالحمد لله رب العالمين ، الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على نبينا محمد و على آله وصحبه أجمعين ، أما بعد : عن أوس بن أوس الثقفي ( رضى الله عنه ) قال : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يقول :" من غسّل يوم الجمعة و أغتَسل ، وبكَر و ابتَكر ، ومشى ولم يركب ، ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغُ ، كان له بكل خُطوةٍ ، عملُ سنةٍ ، أجرُ صيامها و قيامها "حديث صحيح رواه أحمد و أبو داود و الترمذى و قال حديث حسن ، و النسائي و ابن ماجه و ابن خزيمه وابن حبان فى صحيحهما و الحاكم و صححه ، و صححه الألبانيفى هذا الحديث قال بعض الأئمة : لم نسمع فى الشريعة حديثا صحيحا مشتملا على مثل هذا الثواب .................................................. ...................................شرح الحديث :( من غسل يوم الجمعه و أغتسل ) :قيل غسل معناه .. غسل الرأس خاصة ...... وقوله ( صلى الله عليه وسلم ) اغتسل معناه .. سائر الجسد- - ( ثم بكر ) :قال النووي أي راح فى أول الوقت .-- ( و ابتكر ) :قال ابن الأثير فى النهاية : بكر أتى الصلاة فى أول وقتها ، وأما ابتكر فمعناه أدرك أول الخطبة -- ( و مشى ولم يركب ) :قال الخطابي : معناهما واحد ، وإنه للتأكيد و هو قول الأثرم صاحب أحمد . انتهى وفيه تأكيد ودفع لما يتوهم من حمل المشى على مجرد الذهاب ولو راكبا أو حمله على تحقق المشى ولو فى بعض الطريق -- ( ودنا من الإمام ) :أى قرب منه و هو حث على تحصيل الصف الأول-- ( فأستمع ) :أى أصغى وفيه أنه لابد من الأمرين جميعا فلو أستمع و هو بعيد ، أو قرب ولم يستمع لم يحصل له هذا الأجر .-- ( ولم يلغ ) :من ( لغا .. يلغو .. لغواً ) معناه : استمع الخطبه ولم يشتغل بغيرها . قال النووي : معناه لم يتكلم ، لأن الكلام حال الخطبة لغو .-- ( كان له بكل خطوة عمل سنه أجر صيامها وقيامها ) :أ ى صيام السنه وقيامها كلها وصلى الله وسلم على على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين (( أخى الكريم ساهم فى نشر هذا الخير لإخوانك المسلمين يكن لك مثل أجر من عمل بها )) [/center]
| |
| |
|